organisation d’une table ronde le 20/11/2009

ARTICLE PUBLIER  PAR LA MAP de khouribga

ا*****  خريبكة/20/11/ومع/ نظمت اليوم الجمعة بخريبكة ندوة حول  » دور الجمعيات في تفعيل كل فضاءات المكتبات المتعددة الوسائط وبرنامج الدعم النفسي والاجتماعي » وذلك في ظل مشروع « الهجرة, جميعا في إطار شبكة », الذي يهدف إلى التحسيس بمخاطر الهجرة السرية.

ويرمي هذا اللقاء إلى اطلاع المشاركين على أهمية هذا المشروع الممول من طرف الاتحاد الأوربي والذي تسهر على انجازه المنظمة الايطالية غير الحكومية « بروكيطو موندو ملال » بشراكة مع كل من جمعية تنمية المغرب ونيابة وزارة التربية الوطنية ومندوبية وزارة الشباب والرياضة بإقليم خريبكة وكلية العلوم والتقنيات, جامعة القاضي عياض ببني ملال والمركز الجهوي للاستثمار بجهة تادلة ازيلال.

وقد شكلت الندوة مناسبة لتحسيس وتوعية الفاعلين المحليين بأهمية ونجاعة العمل التشاوري وكذا التنسيق في ما يخص مشاكل الشباب وظاهرة الهجرة بشكل عام.

وبحث المتدخلون إمكانية إيجاد صيغة عمل جماعية لتدبير كل من فضاء المكتبات المتعددة الوسائط الذي يصل عددها بإقليم خريبكة إلى 12 مكتبة وسائطية فضلا عن سبل تفعيل برنامج الدعم النفسي والاجتماعي الذي يستهدف بالأساس ضحايا الهجرة السرية بجهة الشاوية ورديغة على الخصوص.

وتوجت هذه الندوة بعرض نتائج ورشات تطبيقية تناول فيها المشاركون من خلالها ثلاثة مواضيع وهي (دور ومساهمة الجمعيات في تفعيل فضاء المكتبات الوسائطية وبرنامج الدعم النفسي والاجتماعي) و(احتياجات الجمعيات المحلية لمنطقة الشاوية ورديغة لتقوية قدراتها بغية التأسيس لمجتمع مدني مرتبط بدواعي التخطيط من اجل تحليل حاجيات الجهة) ثم (نوع العلاقات المحتملة بين

الجمعيات والمشروع في محور فضاءات المكتبات المتعددة الوسائط).

 

Laisser un commentaire